أين تذهب كسوة الكعبة القديمة

أين تذهب كسوة الكعبة القديمة، حيث يتم تغيير كسوة الكعبة الشريفة في كل عام مرة، قبل البدء بموسم الحج، والكعبة المقدسة هي مكان مقدس وعظيم عند المسلمين، وله شأن عظيم في الأمة الإسلامية، ويبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة واضحة حول هذا السؤال، وهو أين تذهب كسوة الكعبة القديمة، وسنقدم لكم عبر هذا المقال أهم التفاصيل عن هذا الموضوع، وكل ما يتعلق به.

متى يكون تغيير كسوة الكعبة

يتم تغيير كسوة الكعبة مرة واحدة في السنة وذلك أثناء موسم الحج، وقبل أن يبدأ يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة بعد صلاة الفجر، ويساهم في تغيير هذه الكسوة أكثر من 150 شخص، وذلك برعاية وإشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام وهو الدكتور عبدالرحمن السديس، وبعد الانتهاء من تأدية صلاة العصر، يتم البدء بمراسم التغيير، ويقوم المختصون في كسوة الكعبة بوضع الكسوة الجديدة التي تتكون من أربعة جوانب تكون متفرقة عن بعضها، كما يضعون ستارة الباب من خلال استعمال السلم الكهربائي، ويتم تثبيت  القطع في سبع وأربعون عروة توجد على سطح الكعبة، كما ويتم فك حبال الثوب القديم، ويتم وضعه تحت الثوب الجديد، ويتم وضع قطع الحزام على الكسوة التي يُكتب عليها عبارات من خادم الحرمين وكذلك على أربع قطع إضافية مكتوب عليها “قل هو الله أحد الله الصمد”.

أين تذهب كسوة الكعبة القديمة

يتم استبدال كسوة الكعبة القديمة بالثوب الجديد، وتذهب الكسوة القديمة بتطبيق أنظمة المستودعات الحكومية بهدف الحفاظ على الكسوة وتجنب وقوع التفاعلات الكيميائية وتآكلها، وأحيانا تطلب بعض المتاحف هذه الكسوة القديمة، فيتم إرسالها لها كهدايا رسمية من المملكة إلى المتاحف، وهذا يكون حسب إعلان مدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة أحمد المنصوري، واستنادا على المادة الثانية عشر من الفقرة الثانية من نظام المستودعات.

أين تذهب كسوة الكعبة القديمة

اسم ستار الكعبة

هناك عدة أسماء لستار الكعبة فهي تُسمى: ستار، كسوة، راما، لمار، غطاء الكعبة، سدين، ريتاج، وهي جميعها أسماء لغطاء الكعبة، وقد أصبح الكثير من الناس يطلقون أسماء كسوة الكعبة مثل راما ولمار ويتاج على بناتهم.

شاهد أيضا: بئر يقع على بعد 21 مترًا شرقي الكعبة المشرفة فما هو؟

وصف ستار الكعبة

يكتب على الكسوة الشريفة عدد من الآيات القرآنية، حيث تكون مكتوبة بطلاء الذهب على الجوانب الأربعة لها، والآيات المكتوبة على ستار الكعبة هي كالتالي:

  • الزاويتين العلويتين ومكتوب عليهما:
  • الآيات الكريمة من سورة الحجر، حتى قوله تعالى: {ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ}.
  • ومكتوب أيضا من سورة المائدة، قوله تعالى: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ }.
  • مكتوب من سورة الإسراء:{وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}.
  • آيات من سورة الأنعام قوله تعالى، {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}.
  • آيات من سورة غافر {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}.
  • أما في أسفل القفل مباشرة فمكتوب سورة الفاتحة التي توجد وسط الدائرتين.
  • في أعلى القفل: يوجد دائرتين مثل الشمس، وتم تثبيت حلقتين في داخلهما في المنتصف، ومكتوب الآية الكريمة من سورة الزمر، {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.

شاهد أيضا: متى يتم تغيير ثوب الكعبة

أين تذهب كسوة الكعبة القديمة، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن كسوة الكعبة القديمة، وعن الكسوة الجديدة ووصفنا ستار الكعبة، وأسمائه المتعددة، كما وضحنا السور والآيات القرآنية التي كتبت على ستار الكعبة.