أيام البيض لشهر شعبان مواعيدها 2022

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2022، يتساءل الكثير من الناس عن موعد وتاريخ الأيام البيض لشهر شعبان، وذلك حرصاً منهم على صيامها، لما لها من أجر في صيام يوم النصف من شعبان الذي له فضائل عديدة و قد ورد ذلك في بعض أحاديث الرسول، وفي مقالنا موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2022، سنتطرق لهذا.

ما هي الأيام البيضاء

لنتعرف بداية عن المعنى لكمة الأيام البيض، و الذي يطلق على ثلاث أيام من كل شهر هجري، و كثيراً ما نسمعه، فماذا تعني الأيام البيض، هي اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، وتسمى الأيام البيضاء لأن ليلها أبيض مع اكتمال القمر. اليوم أبيض مع الشمس الساطعة. صيام هذه الأيام الثلاثة، ويدل على فضلها. عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال (إن صمت شطرًا من الشهر فصمت الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر). في صومه تكاثر الحسنات والعمل الصالح، ونزول الرحمات والبركات من الله تبارك وتعالى، وصيامه من أعظم الأعمال الصالحة التي ورثت رضا المسلم عن الله تعالى ومن الجنة.

شاهد أيضا: اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان مزخرفه

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2022

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2022

بعد أن تعرفنا على الأيام البيض من كل شهر هجري، ننتقل للتعرف على الأيام البيض لشهر شعبان و التي تمتاز ببعض الخصوصية، ويسأل كثير من المسلمين عن تاريخ أيام بياض شهر شعبان المبارك. في صيام هذه الأيام الثلاثة وهي

  • يوافق اليوم الثالث عشر من شهر شعبان يوم الأربعاء 16 آذار 2022.
  • يوافق اليوم الرابع عشر من شهر شعبان الخميس 17 آذار 2022.
  • الخامس عشر من شهر شعبان يكون يوم الجمعة 18 آذار 2022.

فضائل أيام شعبان البيضاء

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2022

بعد أن عرفنا موعد و تاريخ الأيام البيض متى ستكون، و التي يتساءل الكثير من الناس عن فضلها و ما يميزها عن باقي الأيام البيض في باقي الأشهر الهجرية، وهذه الأيام لها أهمية خاصة، كما أوصى رسول الله بالصوم. سواء كان ذلك في شعبان أو غيره، وقد خصه الله تعالى بشهر شعبان بأجور كثيرة وأجر عظيم، إذا صامها المسلم أو غيرها من أيام شهر. شعبان له أجر اتباع سنة رسول الله، وله فضل أيام شعبان، وله أجر الصيام مع الله تبارك وتعالى. والله تعالى والله أعلم.

فضل صيام أيام البيض

بعد أن تعرفنا على فضائل الأيام البيض من شهر شعبان، نأتي للتعرف اكثر على فضل هذه الأيام و كما وردت عن سنة رسول الله عليه الصلاة و السلام، فالكثير من الأحاديث النبوية المباركة تدل على فضائلها، ومنها ما قاله قدامة بن ملحان كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يأمرنا بصيام ثلاثة عشر، وأربع عشرة، وخمسة عشر “. وهذا الحديث يدل على أن صيام أيام البيض من كل شهر كأنه صام الشهر كله، وفيه أعظم أجر وأعظم فضل، والله أعلم.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان مكتوب

فضل صيام أيام شهر شعبان

كثيراً ما يحرص المسلم أن يتبع سنة نبيه محمد عليه الصلاة و السلام، و يقتدي به، و بالنسبة لشهر شعبان فقد كان الرسول حريصاً جداً على الاكثار من الصيام فيه، لكنه حرص على عدم صيامه كله، كشهر رمضان المبارك، وصيام أيام شعبان. ‘المنع فيه فضل وأجر عظيم. قال رضي الله عنهما يا رسول الله! لم أرَكَ صائماً في أي شهر. ماذا تصوم في شعبان ! قال هذا شهر يغفله الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن ترفع أعمالي وأنا صائم. هذا هو الشهر والأيام العظيمة التي تحمل الفضيلة والخير التي يجهلها الناس ويتغاضون عنها، ولذلك يستحق المسلم اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يصوم أيام شعبان.

أيام البيض لشهر شعبان مواعيدها 2022، إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي تحدثنا فيه عن الأيام البيض و متى موعدها، و فضلها وفضل الصيام فيها، و الكثير من المعلومات التي نتمنى ان تكون متضمنة كل ما كنت ترغب في الحصول عليه.