دليل الأدوية

أفضل طرق لعلاج القولون العصبي بالتفصيل

قبل أن نبدأ في الحديث عن أفضل علاج للقولون العصبي، يجب اولاً التعرف على المرض ومدى تأثيره على الجسم، حيث يعتبر القولون العصبي اضطراب هضمي يصيب الأمعاء يصاحبه بعض الأعراض المزعجة والتي تختلف في شدتها من مريض الى آخر .

إذا شعرت بأعراض القولون العصبي 3 مرات في الشهر لمدة 3 أشهر متتالية فأنت مصاب بمتلازمة القولون العصبي، والقولون العصبي ليس له أي خطورة ولكنه يؤثر بشكل مباشر علي نظام الحياة .

طرق علاج القولون العصبي

ليس هناك علاج محدد للقولون العصبي لمنع ظهور أعراضه مرة اخري، ولكنه مرض مزمن يتم التعامل مع اعراضه فور ظهورها للتخفيف منها قدر الامكان ،وقد ينصحك الطبيب ببعض الادوية من الصيدلية وبعض التغيرات في النظام الغذائي لتجنب استمرار الاعراض أو تكرارها  وسوف نسرد لكم الآن افضل خطوات علاج اعراض القولون العصبي والتخفيف من حدتها كما يلي:

  1. الالتزام بنظام غذائي صحي: الحرص علي تناول الألياف لتقليل الإمساك ، فينصح الاطباء بالاكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الشوفان ، اضافة الالياف بشكل معتدل الي النظام الغذائي يساعد علي التخلص من الانتفاخ والغازات.
  1. تجنب الغلوتين: وهو بروتين موجود في القمح والشعير، فينصح بتجنب الأطعمة المصنعة والمعكرونة للتخفيف من الاضطرابات الهضمية.
  1. الحرص على زيادة النشاط البدني والتقليل من الإجهاد قدر الإمكان والحصول على قدر كافي من النوم والراحة.

أعشاب للتخفيف من أعراض القولون العصبي

  1. الشمر يساعد على طرد الغازات ومضاد رائع للالتهابات كما ان له طعم مميز يساعد على تنظيم وتسريع عملية الهضم .
  2. الكركم: له خصائص فعالة للالتهابات يقلل من أعراض القولون العصبي .
  3. البابونج: فهو عشب رائع وفعال للقضاء على أعراض الجهاز الهضمي للقولون العصبي، كما أنه يساعد على الاسترخاء والتقليل من التوتر والقلق .
  4. عشبة الأذريون (القطيفة): مادة مضادة لالتهابات المعدة تعمل على تهدئة الاغشية المخاطية، كما تستخدم لحماية الكبد وتنشيط اداء وظيفته .

هل يوجد علاج نهائي للقولون العصبي؟

ليس له علاج نهائي فعال، ولكن يمكن للمريض التعامل مع الأعراض ومحاولة التقليل منها قدر الإمكان والبعد قدر الإمكان عن مهيجات القولون .

وهناك بعض الأدوية التي ينصح بها الأطباء يمكن الاطلاع على المقال المفصل: أفضل ادوية لعلاج القولون العصبي.

أدوية القولون العصبي

هناك العديد من الأدوية التي يتم وصفها لمرضي القولون العصبي من قبل كبار الأطباء، وإليكم عبر موقع تفاصيل أهم هذه الأدوية التي ثبتت كفاءتها:

  • كولونا (Colona): أحد أشهر أدوية القولون العصبي التي أثبتت فعاليتها.
  • كولوفيرين د (Coloverin D): يحتوي على بعض المكونات التي تساعد في علاج ألم المعدة والمشكلات المختلفة للقولون وهم مادة Dimethicone 40mg والتي تساعد على تهدئة اضطرابات القولون، ومادة Mebeverine 135mg التي تعمل على ارتخاء عضلات المعدة وبذلك تقل حدة التشنجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى