الحمل والرضاعة

أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت

ترغب الحوامل في تحري أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت وذلك حتى يتخذوا تدابيرهم حيال جنس المولود، فمثلاً بعد التأكد من أن الجنين فتاة تبدأ الأم في شراء الملابس التي تليق بالفتيات وتجهز الغرفة بناءً على ذلك، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن التأكد من جنس المولود بدلاً من تحري الأعراض من خلال فحص طبي دقيق وسوف نبين لكم ذلك في هذا المقال عبر موقع تفاصيل.

مزاج ونفسية الحامل في الشهر الخامس

من بين أهم أعراض الحمل في الشهر الخامس نفسية الأم التي تتغير بشكل كبير عما كانت عليه قبل الحمل من الأساس، بحيث تعاني من تقلبات مزاجية بين الشعور بالفرحة والبهجة وبين الشعور بالحزن والرغبة في الشجار مع من حولها من الأشخاص، هذا إلى جانب ظهور بعض التغيرات الأخرى عليها مثل:

  • صعوبة التركيز في مختلف الأعمال التي ينبغي عليها القيام بها.
  • الإكثار من التفكير في المستقبل والطفل القادم وما سيكون عليه.
  • تذكر بعض الأحداث المؤلمة والبدء في البكاء دون أي سبب لذلك.

حوامل الشهر الخامس ونوع الجنين

عند الحديث عن الحمل في الشهر الخامس ونوع الجنين فلا بد من الإشارة إلى الظروف الصحية التي تمر بها المرأة خلال هذا الشهر بعد أن تكون قد تخطت المرحلة الأولى من الحمل بما بها من عناء ومشقة وتغيرات هرمونية عديدة، وأما عن الشهر الخامس فالحامل تعاني من الأعراض التالية:

  • تبدأ علامات تمدد الجلد في منطقة البطن بالظهور بشكل واضح بالإضافة إلى الشعور بالجفاف والرغبة المستمرة في الحك، وهنا ينصح الأطباء الحوامل بضرورة استخدام بعض المرطبات حتى يتحسن وضع الجلد.
  • كما وتعاني الحامل ضمن أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت أو ولد بحالة من الصعوبة في التنفس، بالإضافة لشعور بانتفاخ في البطن مما يؤرق عليها حياتها ويشعرها بالضيق أوقات كثيرة.
  • وقد تتعرض الحامل أيضاً إلى ظهور الدوالي في الساقين مع تورم اليدين والقدمين، وقد يستمر ذلك لفترة طويلة حتى الولادة ولذا على الحامل أن ترتاح قد الإمكان ولا تجهد جسدها.
  • ومع ازدياد حجم البطن في الشهر الخامس وازدياد الوزن الذي قد يترافق مع الحمل تشعر السيدة بآلام في أسفل ظهرها، وتتفاوت شدة هذه الآلام بين واحدة وأخرى حسب طبيعة جسدها ومدى قوته.
  • أما عن ثدي المرأة الحامل فإنها قد تلاحظ تغير في حجمه مع قدوم الشهر الخامس إلى جانب زيادة عدد النتوآت المتواجدة حول الحالب، وذلك يكون استعداداً للرضاعة، بالإضافة لذلك تظهر بعض الأوردة في الثدي ويبدأ في التمدد.

إقرأ أيضًا: علامات الحمل المبكره بعد التلقيح

أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت

أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت
أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت

هناك عدد من الأعراض التي تعاني منها المرأة مما يجعلها تعتقد أنها حامل في بنت وليس بولد، وقد تناقل الأبناء عن الأجداد هذه الأعراض حتى أصبحت شبه يقينية من أنها تشير لجنس الولود، ومن بين أشهر أعراض الحمل في بنت بالشهر الخامس ما يلي:

  • عندما تكون المرأة تحمل بنتاً في بطنها فإنها عادة ما تعاني من ظهور الحبوب في وظهرها وظهرها ويديها، وذلك يعود لما يحدث من تغيرات هرمونية في جسدها نتيجة للحمل.
  • كما وتشعر الحامل ببنت من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات بمختلف أنواعها في كثير من الأوقات، ولا بد أن تلبي الرغبة التي تشعر بها وإلا قد يدخلها ذلك الأمر بمود سيء وتبدأ في البكاء دون توقف مع الشعور بالضيق والحزن.
  • ويتغير حجم ثدي المرأة الحامل في بنت، فيظهر ثديها الأيسر بحجم أكبر من الأيمن بشكل ملحوظ، كما ويتغير شكل البطن كثيراً فتبدو مشدودة للأعلى أكثر وذلك لا يعد دليلاً أكيداً على الحمل في بنت ولكنه ضمن العلامات الترجيحية.
  • وتجدر الإشارة إلى أن ما تشعر به الحامل في بنت من تعب وإرهاق يكون زيادة عما تشعر به تلك الحامل في ولد، بحيث تحتاج إلى الارتياح والطعام بشكل أكبر حتى تتمكن من الوقوف على قدمها وأداء مع عليها من مهام.
  • وأخيراً تعاني السيدة التي تحمل في بنت من تسارع ضربات القلب بشكل ملحوظ، ويعد هذا العرض من بين أهم أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت والتي يعتقد الكثيرون بأنها أساسية لتخمين ولادة فتاة.

أعراض الشهر الخامس من الحمل بولد

كما أن هناك العديد من أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت فإن هناك بعض من علامات الحمل بولد في الشهر الخامس والتي يمكن للأم أن تتحرى هنا بنفسها وإن كانت غير دقيقة بنسبة كبيرة، ومن بينها ما يلي:

  • في الصباح الباكر تشعر السيدة الحامل في ولد بالرغبة الملحة في الغثيان، بحيث تستيقظ سريعاً للذهاب للاستفراغ وتشعر بآلام وصعوبة في إخراج ما في بطنها من مأكولات.
  • كما وتعاني المرأة الحامل بولد من وحم تجاه الأطعمة المالحة، بحيث ترغب في تناول المخللات وتضع المزيد من الملح على مختلف الطعام وذلك بخلاف الحامل في أنثى فمن أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت الرغبة الشديدة في الحلويات.
  • وأما عن شكل البطن كأحد أهم أعراض الحمل في الشهر الخامس بولد فإنها تكون منتفخة ولكن لأسفل وذلك ليس دليلاً أكيد على قدوم الولد ولكنه اعتقاد شيع بين الكثيرات من النساء في مختلف دول العالم.
  • بالعادة لا تعاني المرأة التي تحمل في أحشائها ولداً من أي من مشكلات الجلد ولا يسبب لها الحمل في تساقط الشعر أو تدهور حالته عموماً، ولكن البعض يعتقد أن الحمل بولد يؤدي إلى انتفخ الأنف بعض الشيء عن وضعها الاعتيادي.

إقرأ أيضًا: متى ينتهي مغص الحمل

فحص الحمل في الشهر الخامس

بعد قيام المرأة بتحاليل الدم التي تؤكد أنها حامل يكون عليها الذهاب لطبيب مختص، وذلك حتى تتابع معه تطور الجنين بشكل صحي، ومع مرور الأسابيع يبدأ في سماع صوته ومشاهدة حركة جسده، ويكون كل ذلك من خلال عمل سونار على البطن، وتعتبر تلك هي الوسيلة الوحيدة لمتابعة نمو الطفل بداخل بطن الأم، ومع قدوم الشهر الرابع ومن بعده الشهر الخامس تريد كل أم أن تعلم نوع الجنين من خلال السونار.

بحيث يخبرها الطبيب عن موعد محدد لرؤية الطفل والتعرف على شكل بطن الحامل بولد في الشهر الخامس بالصور أو الحامل ببنت، وذلك بعد أن تكون الأم قد أخبرته بمختلف أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت التي تشعر بها، وأما عن كيفية التأكد من خلال السونار فيكون من خلال متابعة الطبيب للعضو التناسلي الخاص بالجنين، فإن تبين أنه عضو ذكري تكون الأم حاملاً في ولد وإن لم يتبين للطبيب فيكون الجنين بنت، وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان يخطئ الطبيب في رؤية العضو التناسلي.

وبعيداً عن أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت وعلامات الحمل بولد في الشهر الرابع علمي فيمكنك عند الذهاب لعمل السونار في أواخر الشهر الخامس أن تطلبي من الطبيب التأكد من مدى صحة الجنين، بحيث يمكنه التأكد من عدم وجود أي تشوهات في الجنين وأن مختلف أعضاءه تنمو بشكل طبيعي.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

حتى تتخطى المرأة أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت دون ظهور أي مشكلات خطيرة، فعليها أن تتنبه لعدد من النصائح وتنفذها، ومن بينها ما يلي:

  • من أهم النصائح الخاصة بالحوامل عموماً وليس بالشهر الخامس وحسب أن تحاولي كامرأة حامل أن تبتعدي عن الحزن والضيق والعصبية المفرطة، لأن الحالة المزاجية السيئة للأم تنعكس بالضرورة على الجنين وقد تشكل خطراً على صحته، فيجب عليك أن تقتربي ممن تحبين وتقومي بالأنشطة التي تبعث فيك السرور والراحة النفسية.
  • أيضاً عليك الانتباه لـطريقة نوم الحامل في الشهر الخامس وتنفيذها حتى لا تسببي للطفل أي مشكلة، فلا بد من تنامي على الجانب الأيسر وذلك حتى يعمل جسدك بالكفاءة المعتادة، كما ويمكنك وضع وسادة تحت بطنك إن كنت تشعرين بآلام في الظهر ولا تحاولي التحرك كثيراً على السرير قبل النوم.
  • أما بالنسبة إلى المشي للحامل في الشهر الخامس فإن المرأة بمجرد مرورها من الشهور الثلاثة الأولى يصبح لديها حيوية أكثر للقيام بمختلف الأنشطة، ولذا يمكنك أن تهتمي بالمشي كل يوم لمدة ساعة أو حسب ما تستطيعين، ويمكنك استبدال المشي بأي رياضة تريدينها.
  • بعد التأكد من أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت أو ولد يجب عليك كذلك الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تقوي البدن وتجعلك قادرة على تغذية الجنين بشكل جيد، وأيضاً لا بد من الاهتمام بشرب الكثير من المياه خلال اليوم حتى تتحسن صحتك.

نصائح لزوج الحامل في الشهر الخامس

إلى جانب النصائح المعطاة للزوجة خلال مدة الحمل بعد التعرف على أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت فهناك بعض من النصائح التي يجب على الزوج الانتباه لها خلال الشهر الخامس من عمر حمل زوجته حتى يتم الحمل على خير دون ظهور أي مشكلات، ومن بين تلك النصائح ما يلي:

  • بطبيعة الحال فإن المرأة الحامل تكون دوما في حالة مزاجية متقلبة بين الحزن والسعادة، ويجب عليك كزوج أن تستوعبها خلال هذه الفترة وتحاول البحث عما يبعث في قلبها السرور حتى تقوم به، وإذا كنت تعلم ما يحزنها تجنب فعله.
  • ومن بين أهم ما يجب عليك التنبه له أن المرأة خلال مدة الحمل تكون ضعيفة البدن وغير قادرة على القيام بكل الواجبات المنزلية كما في السابق، ولذا عليك المشاركة في مختلف أعمال المنزل، وإبعادها عن حمل أي أمتعة ثقيلة كما وعليك منعها من الأنشطة الخطرة التي يمكن أن تتسبب في إيذائها هي وطفلها.
  • لا بد أن تتجنب مضايقة زوجتك الحامل خلال مدة الحمل وبخاصة إن صدقت أعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت فعليك التنبه لكل كلمة تقولها، فلا تسخر من وزنها أو من أنها غير قادرة على القيام بمختلف الأنشطة أو من أنها تأكل كثيراً لأن ذلك يؤثر على نفسيتها للغاية كما ويؤثر على الجنين بطبيعة الحال.
  • أحرص على أخذ زوجتك إلى المستشفى في الزيارة الدورية لطبيب النسائية، واستفسر منه عن أي معلومات تريد معرفتها عن طبيعة الحمل، وما يجب أن تفعله وما لا يجب، فقيامك بذلك يرفع من صحتها النفسية بشكل كبير.
  • قد تفقد الزوجة الرغبة الجنسية وذلك نتيجة للتغيرات التي تحدث بجسدها، ولذا عليك احترام ذلك وتحملها خلال هذه المدة، كما ويمكنك سؤال الطبيب ما إذا كانت العلاقة يمكن أن تؤثر على الجنين أم لا، ففي حالات خاصة يمكن أن تدهور صحة الزوجة عقب القيام بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى