المرأة والجمال

أضرار ماء الأرز للشعر والوجه

إليكِ أضرار ماء الأرز للشعر والتي تتواجد بالرغم من الفوائد التي يقدمها ماء الأرز من خلال استخدامه لعلاج العديد من مشكلات الشعر، تسعى الفتيات إلى تجربة المواد الطبيعية لتحسين نوع الشعر والعمل على علاج مشكلات التقصف أو التلف وغيرها ولذلك تلجأ لاستخدام ماء الأرز بالطرق المختلفة.

أضرار ماء الأرز للشعر

يعلم الكثيرون أن للمواد الطبيعية الأثر المميز على علاج المشكلات المختلفة في الشعر ولذلك يلجأوا إليها ولكن لا تخلو تلك المواد من الأضرار أيضًا عند استخدامها بالطريقة الخاطئة.

ولذلك تكون أشهر أضرار ماء الأرز للشعر تحدث في حالة ترك تراكمات ماء الأرز بعد تطبيقه على الشعر دون غسله بالشكل المطلوب قبل وبعد الاستخدام حتى لا يتسبب استعماله لوقت طويل في آذى لبصيلات الشعر، يمكن تنظيف الشعر بإضافة الشاي الأخضر بكمية بسيطة والذي سيعمل على إعطائه مظهر متألق ويُزيد من لمعانه وسيقوي من بصيلاته وبهذا سيكون أكثر قوة وصحة.

أضرار ماء الأرز للوجه

بعد أن قمنا بتوضيح أضرار ماء الأرز للشعر نذكر الأضرار التي تنتج عند استخدام ماء الأرز للوجه وبالرغم من تلك الأضرار الضئيلة ولكن يجب اتخاذ الحذر عند استعماله وذلك في الحالات التالية:

  • في حالة وجود حساسية تجاه الأرز يجب الامتناع عن استعمال ماء الأرز على البشرة.
  • لا يفضل إستخدام ماء الأرز بعد أسبوع من تحضيرها ولا تكون صالحة للإستخدام في تلك الحالة ويجب التخلص منها.
  • عند الإصابة بالأكزيما أو حالة طبية في الجلد يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل استخدام ماء الأرز في علاج أي من مشكلات البشرة حيث أنها ليست من البدائل الخاصة بالرعاية الطبية.
  • قبل أن يتم تطبيق ماء الأرز على البشرة بالكامل يجب أن يتم تجربتها على جزء صغير من البشرة وهذا في حالة أن يتم استخدام أي من المنتجات للمرة الأولى.

فوائد ماء الأرز للشعر

لا توجد الكثير من الدراسات والبحوث التي أقرت بفوائد ماء الأرز للشعر حتى الآن ولكن توجد بعض الإحتمالات للاستفادة من ماء الأرز في حل مشكلات الشعر وعلاجه من الحالات المختلفة وذلك من خلال التجارب الشخصية وتلك الفوائد تكون كالتالي:

  • يعمل ماء الأرز على تحسين النمو للشعر بصورة طبيعية بالإضافة إلى تخفيض نسبة تساقط الشعر والمساعدة على نموه بشكل أسرع، وذلك بسبب وجود فيتامين ي وفيتامين C والكثير من العناصر الأخرى.
  • يحمي الشعر من علامات التلف ويعمل على زيادة النعومة من خلال غسله بماء الأرز وبالتالي الاستفادة من مادة الإنوسيتول التي تساعد على تخفيض نسبة الاحتكاك بين الخصلات وبالتالي تحميه من التلف، بالإضافة إلى تعزيز انسيابية الشعر ونعومته، كما أنه يُصلح الشعر الذي يعاني من التلف.
  • يحتوي ماء الأرز على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية التي تعمل على تقوية جذور الشعر وزيادة كثافته.
  • هناك العديد من الفوائد الأخرى لماء الأرز والتي تتمثل في التخلص من قشرة الرأس، ترطيب الشعر بصورة طبيعية، إعطاء الشعر المظهر الجميل دون تقصف أو تلف، كما أنه عنصر طبيعي يساهم في القضاء على مشكلة القمل في الرأس.

الاستخدام الصحيح لتجنب أضرار ماء الأرز للشعر

تجنب أضرار ماء الأرز للشعر

حتى نحصل على النتيجة المرجوة دون أن نواجه أضرار ماء الأرز للشعر يجب أن نتبع الطرق التالية لإستخدام مناسب لماء الأرز:

  • حتى يتم ترطيب الشعر باستعمال ماء الأرز نقوم بمزجه مع قطرات بسيطة من زيت عطري مفضل مثل النعناع واللافندر وغيرها ونقوم بغسل الشعر بالمزيج وتركه لفترة تتراوح من 10 إلى 30 دقيقة ويتم غسله مرة أخرى بالماء البارد.
  • لعلاج مشكلة تساقط الشعر نستطيع إضافة بعض من الشاي الأخضر لماء الأرز واستعمال المزيج كغسول شعر طبيعي.
  • للقضاء على مشكلة تقصف الشعر نقوم بوضع أطراف الشعر في ماء الأرز لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة ومن ثم يتم غسله بالماء الفاتر والشامبو.

نصائح لمنع أضرار ماء الأرز للشعر

يجب اتباع بعض النصائح حتى نتفادى أضرار ماء الأرز للشعر والاستفادة من العناصر الطبيعية التي يحتوي عليها وهي كالتالي:

  • لا يجب أن يحفظ ماء الأرز في الثلاجة لمدة تزيد عن الأسبوع لأنها ستكون غير صالحة للاستخدام بعد تلك المدة.
  • يمكن أن يحدث تكتل في الشعر ويعاني من الصلابة في حالة استعمال ماء الأرز بصورته المختمرة بعد فترة من صنعه، وبالتالي لا يجب أن يتم استخدامه في تلك الصورة حتى لا يحدث ضرر للشعر ويظهر لهذا السبب رائحة سيئة.
  • بالرغم من استخدام ماء الأرز لترطيب الشعر ولكن يمكن أن يجعل الشعر بصورة هشة وخاصة الذي يحتوي على خصلات ضعيفة في حالة استخدامه بصورة متكررة.
  • يجب أن يتم استخدام ماء الأرز بحذر دون إفراط حتى يتم تجنب أضراره.
  • حتى نحصل على نتيجة جيدة يجب أن يتم استخدامه لفترات معينة والاستمرار على ذلك دون توقف بشكل مفاجئ.
  • يتم الاستمرار على استخدام ماء الأرز لفترة لا تقل عن الشهر وذلك بعد استعماله من قبل العديد من الفتيات ولكن يجب الحرص حتى لا يتسبب في مشاكل أخرى.

ما هي أهم العناصر في ماء الأرز؟

يعد ماء الأرز أو الماء الذي ينتج عن نقعه هو الماء الذي يحتوي على المواد النشوية التي تنتج عن نقع الأرز لمدة معينة، ويوجد به نسبة تتراوح بين 75 حتى 80% من النشا، وبه الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل:

  • يتواجد في ماء الأرز العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين C وفيتامين هـ.
  • الأحماض الأمينية عنصر هام به.
  • الكثير من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم.
  • البروتين.
  • مضادات الأكسدة.

طريقة تحضير ماء الأرز للشعر

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحضير ماء الأرز واستعماله في علاج مشكلات الشعر ويجب أن يتم المداومة عليه لفترة حتى تظهر النتائج المرجوة ويكون كالتالي:

  • منقوع الأرز ويتم تحضيره من خلال إضافة الأرز للماء وتركه لفترة قصيرة، وهي الطريقة المثلى لمن لا يجد الوقت لتحضيره بالطرق الأخرى وتتلائم تلك الطريقة للإستفادة من المواد التي تتواجد بالماء الناتج عن النقع، من خلال إضافة كوب من الأرز النيء إلى مقدار كوبين أو ثلاثة من الماء ويتم تركه لـ 30 دقيقة ومن ثم يتم تصفيته ويُستخدم الماء على الشعر مباشرة.
  • الأرز المسلوق أو المطبوخ وينتج الماء الخاص به عن طريق إضافة كوب من الأرز لكوب واحد من الماء المغلي ونترك الأرز ليتم طهوه في الماء ونقوم بتصفيته ونأخذ الماء الذي نتج عن سلق الأرز ونقوم بإضافة بعض من الماء البارد إليه، ويكون التخفيف على حسب طول الشعر أو الطبيعة الخاصة به، عندما يكون الشعر دهني بصورة أكبر يُرجى تخفيف الماء بكمية أكثر وبالتالي يجب أن يكون تركيز الماء المطبوخ أقل.
  • الماء الناتج عن الأرز المختمر وهو النوع الذي يجب أن تركه لفترة طويلة حتى يكون قليل الحموضة ويتم تحضيره عن طريق إضافة كوب واحد من الأرز لمقدار كوبين من الماء وتركه في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين حتى يتم التخمر، وهناك وصفة أخرى تتطلب نقع الأرز في فترة تصل إلى ساعتين فقط ويتم تصفيته ويُحفظ داخل الثلاجة لفترة تصل إلى يومين حتى تمام التخمر لفترة والوصول إلى نسبة الحموضة المطلوبة.

طريقة استخدام ماء الأرز للشعر

توجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من ماء الأرز للشعر ويمكن استعماله قبل غسل الشعر أو خلاله أو الاعتماد عليه في روتين يومي وتكون طرق استخدامه الصحيحة كالتالي:

  • يمكن أن يتم إضافة ماء الأرز بالصورة المنقوعة أو المختمرة داخل علبة مخصصة للرش وتطبيقه على جذور الشعر حتى الوصول للأطرف، ويتم تركه لفترة تصل إلى الساعة ومن ثم يتم شطفه بالماء الفاتر أو البارد، ويمكن ترطيب الشعر بالماء قبل أن يتم رش الماء حتى يتم امتصاصه بالشكل المطلوب داخل مسام الشعر.
  • في حالة استعمال ماء الأرز المطبوخ أو المنقوع أو المختمر أثناء غسل الشعر يمكن وضعه داخل إناء كبير والقيام بغسل الشعر بالماء والشامبو ومن ثم يتم غسله بماء الأرز ولكن يجب أن يتم تخفيف المطبوخ قبل أن يتم استعماله ويتم تركه لفترة تتراوح بين 10 حتى 15 دقيقة ويتم غسله بالطريقة العادية.
  • الطريقة الأخيرة يمكن من خلالها إضافة ماء الأرز للشامبو أو البلسم الذي يتم استخدامه في العادة واستعماله بالطريقة العادية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أضرار ماء الأرز للشعر والوجه والطريقة الصحيحة لاستخدامه لتفادي تلك الأخطاء، كما ذكرنا المواد والعناصر التي تتواجد في ماء الأرز والتي يمكن الاستفادة منها لعلاج بعض مشاكل الشعر والبشرة دون اللجوء إلى المواد الكيماوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى