الأسماء ومعانيها

أسماء بنات من الجنة

إن أسماء بنات من الجنة هي ما يريد المسلمون أن يختاروا من بينها لأولادهم وبناتهم، ويتواجد بقاموس اللغة العربية الكثير من الأسماء الدينية ولكل منها معناه الخاص والذي يحمل بين طياته جماليات عديدة لمن يستفسر عنه، ومن الجدير بالذكر أنه ليس المهم فقط تسمية الأبناء بأسماء من القرآن والسنة، ولكن المهم هو أن يتخلقوا بالصفات المتواجدة وراء هذه التسميات، حتى يكونوا قد استحقوا بالفعل هذه الأسماء العظيمة، فمثلا إن قمت بتسمية فتاتك باسم خديجة فيجب أن تتخلق الفتاة بأخلاق السيدة خديجة رضى الله عنها وهكذا.

تسمية البنات بأسماء دينية

هناك مجموعة من الأسماء الخاصة بالبنات والتي ظهرت وذاع صيتها بشكل كبير بين المسلمين منذ عصور كثيرة مع قدوم الإسلام للأرض للمرة الأولى، ومن بعد ذلك بدأ الأهالي في اختيار أسماء حديثة لبناتهم بعيدا عن التسميات الدينية؛ اعتقادا منهم بأن هذه التسميات قديمة وغير متناسبة مع العصر الحديث، وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ تمام، فالأسماء الدينية يظل لها رونقها الخاص.

وعلى النقيض، فهناك بعض الأهالي الذين يفضلون أن يختاروا اسم لبنتهم من أسماء بنات من القرآن أو أسماء بنات مذكورة في الجنة وغير ذلك من الأسماء المتواجدة بالديانة الإسلامية، وهم يقومون بذلك تبركا بهذه الأسماء، وأن فتياتهم سيكونون على قدر هذه الأسماء من الأخلاق والتصرفات العامة بالحياة.

أسماء بنات من الجنة

إذا كنت تريد تسمية بناتك بـأسماء بنات مذكورة في الجنة فيمكنك اختيار أي من الأسماء التالية:

  • آلاء: يشير هذا الاسم إلى أن النعم التي أنعم الله بها على الإنسان كثيرة لا يمكن أبدا للفرد أن يحصيها أو يعدها، وفي هذا الاسم تذكرة بنعيم الله تعالى.
  • سندس: إن سندس يشير إلى ذلك الثوب المصنوع من الحرير الفاخر المستخرج من دود القز، وقد ذكر في القرآن الكريم على أنه أحد جوائز المؤمنين في جنة الخلد.
  • فردوس: إن الفردوس معروف بين المسلمين على أنه على مراتب الجنة التي أعدها الله تعالى لعبادة الصالحين، ويشري لفظ فردوس باللغة العربية للبساتين المزدهر الجميلة.
  • حور: وهو اسم جمع والمفرد له حوراء، وهي تشير إلى الحور العين المتواجدين في الجنة، والمعروفين بجمالهم الذي لا يمكن وصفه ولا تخيله، ومن الجدير بالذكر أن المسلمين يسمون بناتهم بهذا الاسم رغبة منهم في أن تكون الفتاة جميلة كالحور.
  • جنة: وهي الجائزة التي يفوز بها أي مسلم قام بما عليه من فروض في الحياة الدنيا، فالمسلمون جميعا خلال أفعالهم وأقوالهم اليومية يضعون في نصب أعينهم هذه الجائزة ويعملون لأجلها، ويعد ها الاسم من الأسماء الإسلامية الجميلة للغاية.

إقرأ أيضًا: أسماء أولاد من الجنة

أسماء بنات من أنهار الجنة

اسماء بنات مذكورة في الجنة
اسماء بنات مذكورة في الجنة

من أسماء بنات من الجنة أسماء أنهار الجنة، والتي يمكن للمسلم أن يختار من بينها ما يصلح ليكون اسما لمولودته الجديدة، وذلك في حال كان يبحث لها عن اسم ديني جميل وله معنى عميق بالإسلام، ومن بين هذه الاسم ما يلي:

  • كوثر: والكوثر هو أشهر أنهار الجنة، وذلك لأنه ذكر في القرآن الكريم وبالتحديد سورة الكوثر، ومن الجدير بالذكر أن هذا الاسم من الأسماء المشهورة جدا بين المسلمين.
  • بارقة: فهناك نهر في الجنة يدعى بارق وقد أعده الله للمسلمين الذي نالوا الشهادة في سبيل الله عز وجل، ومن الجدير بالذكر أن هذا النهر متواجد على باب الجنة.
  • تسنيم: وهذا يعد من أسماء بنات من أنهار الجنة ويطلقه الكثيرون على بناتهم لأنه اسم جميل للغاية، وعلى الجانب الآخر فإن للاسم معنى عميق فهو أحد العيون المتواجدة في الجنة والمخصصة للصالحين الأبرار.

معاني أسماء الحوريات في الجنة

إن المقصود بالحوريات في الجنة هم الحور العين واللاتي يصنفن ضمن النعيم الذي أعده الله عز وجل لعباده الصالحين عندما ينجحون في اختبار الدنيا ويكون مأواهم إلى جنة الخلد، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من المسلمين يبحثون عن أسماء هؤلاء الحور حتى يسموا بناتهم بهذه الأسماء باعتبارها أحد أسماء بنات من الجنة ومن بين قائمة هذه الأسماء ما يلي:

  • آفاق: ويشير هذا الاسم إلى المكان البعيد الواسع من الطبيعة والمساحات الخضراء، كما يشير إلى اتساع وعلو الأحلام والطموحات والأماني.
  • إسراء: إن معنى إسراء يعود لليلة الإسراء والمعارج، يوم أن أسرى الله عز وجل برسوله الكريم من مكة إلى بيت المقدس، فهذا الاسم مرتبط بحادثة إسلامية جليلة.
  • براءة: وهذا أحد أسماء بنات من القرآن الكريم، فهذه الكريم هي بداية سورة التوبة، ويشير الاسم إلى التبرأ من الذنوب والمعاصي والعيوب.
  • بهجة: هذا الاسم يعني الفرح والسرور، فبهجة البيت أي اللحظات السعيدة التي يعيشها أفراد البيت بسبب حدث سعيد مر به، وعندما نقول هذه الفتاة بهجة أي أنها تسر من ينظر إليها.
  • جهاد: إن هذا الاسم يعني النضال، وهنا يكون نضال الفرد لأجل الحق والمبادئ والقيم السامية.
  • تقوى: ويشير إلى الإيمان وعباده الله عز وجل على حق، فتقوى الإنسان يعني خشيته من الله وفعل ما أمره به واجتناب المعاصي.
  • إكرام: ويشير هذا الاسم إلى علو المكانة ورفعتها، فإكرام الشخص هو تقديره واحترامه.
  • حسنة: هذا الاسم من أسماء بنات من الجنة ويعني أن تكون الفتاة حسنة الخلق، فتصرفاتها وأقوالها خلال تعاملاتها مع مختلف الأفراد غاية في الجمال والذوق والرقي.

أسماء بنات من القرآن

بعد معرفتك لـأسماء من الجنة للبنات فيمكنك التعرف على الأسماء التي وردت بالقرآن الكريم والتي يمكنك أن تختار من بينها اسم لكون لفتاتك التي ستولد حديثا، ومن بين هذه الأسماء التي يقدمها موقع تفاصيل ما يلي:

  • دانية: ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى ” قطوفها دانية” و ” دانية عليهم ظلالها * وذللت قطوفها تذليلا” والمقصود من الكلمة القرب، ويعني اسم دانية هو قرب المسماة به من القلب لكونها لطيف جميلة الخلق.
  • جودي: ويتواجد هذا الاسم في القرآن في قوال الله عز وجل ” واستوت على الجودي”، والمقصود من الجودي هنا هو جبل بالأراضي الشامية.
  • سلسبيلا: ويسمى المسلمون فتياتهم بهذا الاسم الجميل والذي يشير لعين ماء بالجنة شديدة الجريان لأن هذا الاسم ذكر في آيات الذكر الحكيم، وبالتحديد في قوله تعالى ” عينا فيها تسمى سلسبيلا”.
  • هدى: ” ولقد جاءهم من ربهم الهدى” هذه إحدى الآيات القرآنية الثلاثة والعشرين الين ذكر فيهم لفظ هدى، ويقصد من هذه الكلمة طريق الرشاد والصلاح، أي الطريق للقرب من الله تعالى والفوز بالجنة.
  • أبرار: يقصد بهذا الاسم الصدق والتقوى وجمال الخلق والمعاملات، فأبرار جمع بر والذي يشير في أغلب الأحيان إلى الإحسان للوالدين والتودد لهما، ومن الجدير بالذكر أن هذا الاسم قد ورد بآيات القرآن الكريم في قوله عز وجل ” إن كتاب الأبرار” و ” إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا”.
  • عذبة: هذا الاسم مبنى في الاسم على كلمة عذب، المياه العذبة هي المياه حلوة المذاق التي يستطيع الفرد أن يشرب منها حتى يرتوى، وقد ذكرت هذه الكلمة في القرآن الكريم بسورة الفرقان ” هذا عذب فرات”.
  • يمن: هناك العديد من تصريفات هه الكلمة في آيات القرآن الكريم، ومن بين ذكر هذه الكلمة في الآيات القرآنية قول الله تعالى “ولكن الله يمن على من يشاء من عباده” والمن هنا يقصد به العطاء والخير.
  • مريم: إن المقصود باسم مريم هو أن المسماة بها عابدة لربها، متفرغة للطاعات، ويقوم الناس بتسمية بناتهم بهذا الاسم تيمنا منهم بأن تكون فتاتهم على هذا العمل فتكون قريبة من ربها وتقية، وقد ورد هذا الاسم في القرآن بقصة السيدة مريم وابنها سيدنا عيسى عليهما السلام.

أسماء بنات دينية نادرة

أسماء بنات دينية نادرة

يرغب الجميع في أن يطلقوا على أبنائهم وبناتهم أسماء نادرة لا تخطر على بال اي فرد، وذلك حتى يكون أطفالهم مميزين عن الباقين، وإلى جانب هذه الرغبة تتواجد رغبة أخرى لدى البعض في أن يطلقوا على الطفل اسم إسلامي له معنى ومغزى عميق، ومن بين أسماء بنات من الجنة ومن القرآن ومن الدين عموما ما يلي:

  • بنانة: هناك معانين مختلفين لهذا الاسم، ويمكنك أن تستند إليهما عندما تقرر اختيار هذا الاسم، فالأول يشير إلى الروضة الخضراء والمملوءة بالأزهار والأشجار الجميلة، والمعنى الثاني يشير إلى جمع العظام وإعادتها من جديد وذلك في الآية القرآنية: ” بلى قادرين على أن نسوي بنانه”.
  • استبرق: وقد ذكر هذا الاسم في القرآن عدة مرات ومنها قوله تعالى ” متكئين على فرش بطائنها من استبرق وجنى الجنتين دان”، وهو يشير إلى ذلك الحرير الناعم القيم الذي يمكن أن ينسج منه الملابس، وهو من النعيم الذي سيرها المؤمنون في جنة عدن.
  • سجى: ويعد هذا الاسم من أسماء البنات التي ذكرت بالقرآن الكرمي وذكر في سورة الضحى في قوله تعالى ” والليل إذا سجى” ويعني الليل إذا جاء وأظلم، ويعني الاسم الشخص الساكن الهادئ والذي لا يسعى إلى إزعاج من حوله من الأفراد ومضايقتهم.
  • مروج: يشير هذا الاسم إلى الأراضي الخضراء الجميلة، والتي تسحر من ينظر إليها بما فيها من زرع وورد، ومن الجدير بالذكر أن هذا الاسم يعد من الأسماء الدينية لأنه ذكر بتصريف له في الذكر الحكيم في قول الله عز وجل ” مرج البحرين يلتقيان”.

إن أسماء بنات من الجنة وأسماء الحوريات في الجنة وغير ذلك من الأسماء التابعة للدين الإسلامي يشير إلى معاني جميلة مرقية جدا، وتحمل الكثير من التنبؤات بشخصية الفتاة عندما تكبر، ولكن ما يصدق على هذه التنبؤات المتواجدة في كل اسم هو الطريقة التي يربي بها الأباء بناتهم ليكونوا صالحين وعلى خلق، ومن ثم يرزقون بجنة الخلد يوم القيامة، فلا تتردد في اختيار أحد الاسماء السابقة في تسمية بناتك، كما يمكنك أن تختار أحد أسماء الصحابيات كذلك ليكون اسما لفتاتك الجديدة.

إقرأ أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى