أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2023

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2023، يعتبر اليوم العالمي للغة العربية هو اليوم الذي يتم الاحتفال به بمناسبة الاعتزاز باللغة العربية ويكون في الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام، حيث تعتبر مناسبة اليوم العالمي للغة العربية من أهم المناسبات التي تهدف إلى نشر الوعي حول الثقافة العربية، فهي تعتبر اللغة العربية ركن أساسي من أركان التنوع الثقافي، وهي من أكثر اللغات انتشارا واستخداما في العالم، كما أنها أصبحت من اللغات الرسمية المعترف بها في العالم، حيث يتحدث باللغة  العربية أكثر من 400 نسمة من سكان دول العالم، وسنتعرف من خلال مقالنا على أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2023.

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

يعتبر اليوم العالمي للغة العربية من أهم المناسبات التي تهدف إلى نشر الوعي بالطرق العديدة التي تساهم من خلالها اللغة العربية في التنوع الثقافي ونشر رسالة الأمل، حيث تكون عنصر كبير في نشر السلام والحوار بالإضافة إلى التفاهم المتبادل ومن أجمل العبارات التي تقال في اليوم العالمي للغة العربية ما يلي:

  • تعتبر اللغة العربية لغة القرآن الكريم هو فهم لديننا الحنيف وتقرب إلى المولى عز وجل.

  • ثم أبواب الخير تتفتح عند تعلم اللغة العربية وفهمها والإبداع فيها.

  • ثم أن اللغة العربية أصل اللغات. تعلموا العربية فإنها من دينكم. بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع، مدىً لا تكاد تعرفه

  • أي لغة أخرى من لغات الدنيا. ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي.

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2023

شاهد أيضاً: إذاعة عن اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي كاملة العناصر

عبارات عن اللغة العربية جاهزة للطباعة

يوافق اليوم العالمي للغة العربية تاريخ 18 ديسمبر من كل عام، حيث يتم فيه التركيز على إسهامات اللغة العربية في الثقافة، كما يتم تنظيم العديد من الفعاليات للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، ومن أجمل العبارات التي تتحدث عن اللغة العربية ما يلي:

  • إن من أجمل  التهاني والتبريكات بحلول اليوم العالمي للغة العربية لكل ناطق بلغة الضاد، جعله الله تعالى يومًا مباركًا عظيمًا.
  • لا شك أن لغتنا العربية هي الهوية والإرث  والحضارة، وهي الأصالة، هي من تجمعنا تحت لوائها من المحيط إلى الخليج، كل عام وكل عربي بألف خير.
  • ثم إن الحمد لله الذي جعل في لغتنا الخير كلّه وجعلنا لنا ولأهلها فصاحةً وبيانًا لا يدانيه بيان، وهو بيان القرآن الكريم.

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2023

شاهد أيضاً: شعار اليوم العالمي للغة العربية 2023

تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية من أجل نشر الوعي حول أهمية اللغة والحفاظ على تراثها ومعرفة تاريخ اللغة العربية،  كما أن العربية لها أهمية كبيرة عند المسلمين ومن أبرز عبارات التهنئة التي تقال بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ما يلي:

لا شك أن لغتنا العربية هي أعظم اللغات وأكرمها على وجه الأرض، وهي اللغة التي ارتضاها ربّ العباد أن تكون لغة القرآن الكريم ولغة البيان والفصاحة، فكل عام والمسلمين وأهل اللغة العربية بخير ورفعة وسعادة.

إن اللغة العربية تعتبر أحد أهم وأشهر  لغات العالم، ولها مصدر روحاني ولها قدسية معينة وخاصة وذلك داخل قلب كل شخص عربي في المطلق. حيث  القرآن الكريم نزل على محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين باللغة العربية.

ثم تيمي اللغة العربية بلغة الضاد.

إن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ولذلك لها روحانية وقدسية. حيث إنها لغة القرآن والوسيلة الوحيدة لفهمه وفهم تعاليمه وشريعته.

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2023

شاهد أيضاً: بحث عن اللغة العربية جاهز

أقوال الشعراء عن اللغة العربية

في اليوم العالمي للغة العربية تقام العديد من مظاهر الاحتفال، ومن أهمها إقامة ورش العمل للتدريب على الخط العربي، والاعتزاز باللغة العربية من خلال استخدام الأشعار والمسرحيات الكلاسيكية ومن أبرز أقوال الشعراء التي تقال عن اليوم العالمي للغة العربية ما يلي:

  • قال الشاعر حمد بن خليفة أبو شهاب في قصيدته اللغة العربية: لغة القرآن يا شمس الهدى ** صانك الرحمن من كيد العدى.
  • كما قال  الشاعر حافظ إبراهيم:أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ **كامِنٌ فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي.
  • كذلك قال الشاعر أحمد شوقي عن العربية

شاهد أيضاً: بحث مقدمة عن موضوع تعبير في اللغة العربية

أجمل ما قيل في مدح اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية من أجمل وأعرق اللغات التي عرفتها البشرية، حيث يوجد العديد من العبارات والأقوال المأثورة عن أعلام العرب في مدح اللغة العربية والاهتمام بها ومن أجمل العبارات التي تقال في مدح اللغة العربية ما يلي:

  • قال الكاتب  إرنست رينان ضمن كتابه تاريخ اللغات السامية: ” تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكَثرة مفرداتها، ورقَّة معانيها، وحسن نظامها، ظهرت كاملة من غير تدرُّج”.
  • كما قال المطران يوسف داود الموصلي في مدح اللغة العربية: ” أقرب سائر لغات الدنيا إلى قواعد المنطق، عباراتها سلسة طبيعية”.
  • كذلك قال أحد المستشرقين في مدح اللغة العربية: ” ليس على وجه الأرض لغة لها من الرَّوعة والعظمة ما للغة العربية، ولكن ليس على وجه الأرض أمَّة تَسعى بوعيٍ أو بلا وعي لتدمير لغتها كالأمة العربية

شعر جميل باللغة العربية الفصحى

لا شك أن اللغة العربية من أجمل اللغات وأكثرها شهرة حول العالم، علاوة على ذلك فإنها تحظى بأهمية كبيرة عند العرب، حيث يكون اليوم العالمي للغة العربية من أجل تجديد العهد مع اللغة العربية وتقديم الحب والفخر لها، كما يوجد العديد من أبيات الشعر التي تقال باللغة العربية الفصحى وهي:

قال الشاعر قِف ناجِ أَهرامَ الجَلالِ وَنادِ

وهل مِن بُناتِكَ مَجلِسٌ أَو نادِ

أم  نَشكو وَنَفزَعُ فيهِ بَينَ عُيونِهِم

ثم إِنَّ الأُبُوَّةَ مَفزِعُ الأَولادِ

وَنَبُثُّهُم عَبَثَ الهَوى بِتُراثِهِم

ثم مِن كُلِّ مُلقٍ لِلهَوى بِقِيادِ

وَنُبينُ كَيفَ تَفَرَّقَ الإِخوانُ في

وَقتِ البَلاءِ تَفَرُّقَ الأَضدادِ

إِنَّ المَغالِطَ في الحَقيقَةِ نَفسَهُ

باغٍ عَلى النَفسِ الضَعيفَةِ عادِ

قُل لِلأَعاجيبِ الثَلاثِ مَقالَةً

مِن هاتِفٍ بِمَكانِهِنَّ وَشادِ

لِلَّهِ أَنتِ فَما رَأَيتُ عَلى الصَفا

مقالات عن اليوم العالمي للغة العربية

تعتبر اللغة العربية ركن من أركان التنوع الثقافي للبشرية، كما أن اللغة العربية تحتوي على العديد من الأساليب منها الشفهية، والمكتوبة، والفصيحة، والعامية، كما أنها تتميز بخطوطها المتنوعة والرائعة ومن أجمل المقالات التي تقال عن اليوم العالمي للغة العربية:

  • إن اللغة العربية هي لغة الأدب والإبداع، والعلم والفهم.
  • كما أن اللغة العربية هي ضمان بقاء الوطن العربي والاحتفاظ بهويته.
  • ثم لغتنا العربية لا قرار لها، حيث يدرك من  يبحر في علمها  أنه لم يترك الشاطئ بعد، وكلما أبحر في علمها زاده ذلك شرفًا، أدبًا، فخرًا، فهمًا وحياءً.
  • كذلك تعتبر لغات العالم أجمع تتبدل وتتغير إلا لغتنا العربية التي تبقى كما هي، فلا تنضب كلماتها ولا تمحى معانيها.

كلمة عن اليوم العالمي للغة العربية

من مظاهر الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، تقديم برامج خاصة للاحتفال باللغة العربية ومشاركة الطلاب في البرامج، وعمل مسابقات بين الطلاب لحفظ أشعار اللغة العربية، وعمل لقاء طلابي لمناقشة الكتب التي تتحدث عن اللغة العربية، ومناقشة العديد من أبيات الشعر العربية ومن أجمل الكلمات التي تقال في اليوم العالمي للغة العربية ما يلي:

  • ابتعاد الناس عن اللغة العربية هو الذل والمهانة.
  • سحر اللغة العربية لا يستطيع مقاومته كل متذوق للأدب وجمال المعاني.
  • تتميز اللغة العربية بالبيان الذي يمكن صاحبها من الإبداع والتعبير عما بداخله.
  • اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، وليس هناك أعلى من ذلك شرف وعلو

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 2023، تعرفنا على أجمل العبارات التي تقال عن اليوم العالمي للغة العربية وما أهمية الاحتفال باليوم العالمي، والأهمية التي تحملها اللغة العربية، بالإضافة إلى المعاني القيمة لمفردات اللغة العربية.